الأحد، 7 يوليو 2013

العوامل الخمسة الأساسية وراء زيادة أسعار الذهب


أرجع العديد من المحلليل والخبراء أسباب ارتفاع أسعار الذهب العالمية إلي خمسة أسباب أساسية ألا وهي:
1-  انخفاض سعر صرف الدولار الامريكي: حيث دفع تراجع الدولار الامريكي العملة التجارية الأساسية في العالم في مقابل المعملات الرئيسية الأخري وزيادة معدلات التضخم في الولايات المتحدة الامريكية إلي تعزيز موقف الذهب والابتعاد قدر الإمكان عن الدولار الأمريكي بعد أن صاحبته الكثيرم ن التقلبات العنيفة بعد الازمة المالية العالمية وخاصة بسبب الاجراءات التي اتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بغرض تحفير الاقتصاد الامريكي الأول عالمياً بلا منازع.
2-  زيادة الطلب علي الذهب في الدول الناشئة: وتقود الطلب العالمي علي الذهب في الوقت الحالي كلا من الصين والهند لما يتميز به الذهب كونه وسيلة ادخار خصوصاً في الطبقة الوسطي.
3-  توجه البنوك المركزية حول العالم إلي الشراء بدلاً من البيع: علي مدار عقود لجأت معظم البنوك المركزية لبيع معظم احتياطياتها من المعدن النفيس خاصة بعد ان فكت هذه الدول ارتباط عملاتها بالمعدن، ولكن مؤخراً لجات العديد من الدول لزيادة مخزونها من الذهب.
4-  تقييد الصادرات من المعدن النفيس: الذهب يعتمد في المقام الاول علي العرض والطلب وتقييد الصادرات خصوصاً في الدول التي اعتادت تصدير كميات كبيرة من الذهب يوفر معلومات هامة بخصوص احتمالات ارتفاع أسعار الذهبمستقبلاً.
5- ثقة المستثمرين ورجال الأعمال في كون الذهب الملاذ الآمن الأول في حماية الاستثمارات: اعتاد المستثمرين في جميع أنجاء العالم علي مدار عقود وعقود إلي اللجوء للذهب في حالات عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي أو بعد الخروج من استثمارات تتميز بمخاطر عالية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق